اليوم الخميس 24 أبريل 2014 - 3:40 صباح
أخر تحديث : الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 12:24 صباح

الوحمة و أشكالها لدى الأطفال حديثى الولادة

الوحمة و أشكالها لدى الأطفال حديثى الولادة
603 قراءة بتاريخ 25 يونيو, 2013
الوحمات الأكثر شيوعاً
• ما هى الوحمة؟
هى علامات تظهر على الجلد عند الولادة أو فى غضون بضعة أشهر بعد الولادة، وحوالى أكثر من 80% من الأطفال حديثى الولادة يوجد لديهم نوع من هذه الوحمات، وبعض هذه الوحمات تظل مع الطفل بقية عمره، أو تتلاشى مع الوقت، وهذه الوحمات عادة تكون غير مؤلمة وغير ضارة، ولكن يفضل فحصها من قبل الطبيب.
الوحمات إما أن تكون نتيجة لتراكم بعض الأوعية الدموية تحت الجلد، ويكون لونها وردى إلى الأحمر المزرق، حسب عمق هذه الأوعية الدموية، أو تكون نتيجة لنمو غير طبيعى للخلايا الصبغية، والتى عادة ما يكون لونها بنى أو رمادى أو أسود.
• كيف يكون شكل الوحمة؟
يختلف شكل الوحمات كما يختلف حجمها ولونها ومكان تواجدها، فيمكن أن توجد فى أى منطقة من الجسم.
• ما هى الوحمات الأكثر شيوعاً؟
  •  سالمون باتش: هى علامات وردية مسطحة تكونت نتيجة لتراكم بعض الأوعية الدموية قريبة من سطح الجلد، وهذا النوع من الوحمات الأشهر على الإطلاق، حيث أن حوالى 70% من الأطفال يوجد لديهم واحدة أو أكثر، وهذه الوحمة تكون أكثر وضوحاً عند بكاء طفلك، أو ارتفاع درجة حرارته، والذى يوجد منها على الجزء الخلفى من الرقبة عادة ما يختفى عند سن البلوغ، أما الذى يوجد منها على الجبهة أو الجفون عادة ما يختفى عند سن سنتين.
  •  بقع القهوة باللبن: هى بقع لونها بنى خفيف إلى متوسط وتكون مسطحة، وهى من الوحمات الصباغية أى نتيجة لنمو غير طبيعى للخلايا الصبغية، وحوالى 20% أو 50% من حديثى الولادة، توجد لديهم واحدة أو أكثر، وغالباً ما تختفى بمرور الوقت، وأحيانا تكبر فى الحجم ويصبح لونها أكثر قتامة مع تقدم السن، فإذا كان لدى طفلك العديد منها فينبغى استشارة الطبيب
  •  البقع المنغولية: وهى بقع تكون باللون الرمادى أو الأزرق، وتكون كبيرة ومسطحة، وعادة ما تكون أسفل الظهر أو على الأرداف، وتكون أكثر شيوعاً فى الأطفال ذوى البشرة الداكنة، وعادة ما تختفى قبل سن المدرسة، وأحياناً تستمر مع الطفل بقية عمره
  •  بقع وردية أو إرجوانية كبيرة: وتوجد على وجه الطفل أو رأسه، الفاتح منها ربما يختفى مع الوقت، ولكن معظمها تكبر فى الحجم وتصبح أكثر سمكاً وأكثر قتامة فى اللون، مثل الموجودة على رأس الرئيس الروسى السابق ميخائيل جورباتشوف.
  •  وحمة ورم وعائى تشبه الفراولة: وهى عبارة عن تجمع مجموعة من الأوعية الدموية على سطح الجلد، ويكون لونها أحمر، وغالباً توجد على الرأس أو الوجه أو الصدر أو الظهر، وهى عادة ما تظهر بعد أسابيع قليلة من الولادة، وتستمر فى النمو خلال السنة الأولى، وتختفى عند سن 9 سنوات، وربما تترك أثر بسيط مكانها، وهى أكثر شيوعاً لدى البنات.
يوجد شكل آخر لوحمة الورم الوعائى، ولكنها تكون أعمق أى عبارة عن مجموعة من الأوعية الدموية تتجمع تحت الجلد، ويكون لونها أزرق، وعادة ما تظهر على الرأس أو الرقبة، وتوجد عند الولادة وتختفى عند سن البلوغ.
  •  الشامة: تظهر عند الولادة أو بعدها، ويمكن أن توجد فى أى مكان من الجسم، وتكون مسطحة أو مرتفعة ويكون لونها أسود أو بنى، وبها شعر أو لا يوجد بها، وتختلف فى الحجم، وتوجد عند حوالى 1% من حديثى الولادة، ومعظمها لا يكون خطير، ولكن يجب متابعتها باستمرار، وإذا حدث لها أى تغيير ينبغى استشارة الطبيب، وأيضا الشامة كبيرة الحجم ينبغى متابعتها باستمرار لدى الطبيب المختص.
أخيراً كما ذكرنا أن معظم الوحمات عادة لا تكون مؤلمة وغير ضارة، وغالباً ما تختفى من تلقاء نفسها، ولكن أنصحك باستشارة الطبيب المختص، وألا تهملى فى هذه الخطوة، فربما تكون وحمة طفلك تحتاج لعناية طبية معينة.
أوسمة : , , , , , ,