أشياء مدمرة لجهازك المناعى .. فاحذرها

آخر تحديث : الأربعاء 21 فبراير 2018 - 12:28 صباحًا

يحتاج جسم الإنسان أن يكون لديه جهاز مناعي قوي بالقدر الكافي، حتى يساعده على محاربة العديد من الأمراض الخطيرة، التي قد تهدد حياته، ويمكن تعزيز صحة الجهاز المناعي عن طريق بعض الطرق مثل إتباع نظام غذائي صحي والانتظام في ممارسة الرياضة، على الجانب الآخر توجد بعض الأشياء والعادات التي تضر بصحة الجهاز المناعي وتجعله عرضة للأمراض.

* أشياء تدمر الجهاز المناعي:

اقرأ أيضا...

1- الإفراط في شرب الكحوليات:

يعتبر شرب الكحول عادة غير صحية تؤثر على صحة الإنسان، سواء إذا كنت تتناوله بكميات قليلة أو كبيرة، والإفراط في شرب الكحول يعبث بصحة الجهاز المناعي، فالسموم الموجودة في الكحول تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي إلى حد كبير.

2- السفر كثيرا:

إن السفر حول العالم ورؤية العديد من الأماكن أصبح أمرا طبيعيا، على الرغم من ذلك السفر كثيرا، أو التنقل نظرا لطبيعية العمل يضعف الجهاز المناعي، فالتعرض لبيئة مختلفة وطقس متغير، الطعام والشراب ونقص الراحة، جميعها يؤثر على الجهاز المناعي.

3- زيادة الوزن:

كما نعلم جميعا فزيادة الوزن أو السمنة تعتبر سببا رئيسيا للعديد من المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى الكوليسترول، أمراض القلب وغيرها، كما أن كثرة الدهون في الجسم يمكن أن تكون سببا لضعف المناعة، فأثبتت بعض الدراسات أن الخلل الهرموني الذي يحدث في الجسم، نظرا لتراكم الدهون يمكن أن يضر بصحة الجهاز المناعي.

4- التوتر المزمن:

تماما مثل زيادة الوزن، فإنه يسبب ضعف الجهاز المناعي ويصبح أكثر عرضة للأمراض، عندما يصاب الشخص بالتوتر، لأي سبب من الأسباب، فيزداد هرمون الكورتيزول (هرمون التوتر)، مما يقلل قدرة الجهاز المناعي على محاربة مسببات الأمراض.

5- العزلة:

يفضل الإنسان الحياة الإجتماعية والذهاب خارجا مع الأصدقاء، على الرغم من ذلك هناك بعض الأشخاص الذين يفضلون العزلة والبقاء في المنزل، وعندما يقضي الشخص معظم الوقت منفردا، يقل مستوى الدوبامين في الدماغ، ويشعر بالوحدة والإكتئاب، ويرتبط ذلك بضعف الجهاز المناعي.

6- كبت المشاعر:

إذا كنت أحد الأشخاص الذين لا يستطيعون التعبير عن مشاعر الغضب، الحزن، الحماس وغيرهم، فأنت تؤذي جهاز المناعي، وأثبتت أحد الدراسات الحديثة أن الاحتفاظ بالمشاعر داخل الإنسان، يزيد نسبة الكورتيزول أيضا مما يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي، لذلك يفضل التعبير عن مشاعرك بالتحدث إلى شخص ما عنها.

7- نقص التغذية:

يعتبر النظام الغذائي أمرا ضروريا للحفاظ على صحة الجسم، وإذا كنت لا تحصل على غذاء صحي متوازن يتألف من العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات، البروتين والمعادن، الدهون الصحية والألياف، فربما تصاب بنقص التغذية مما يؤثر سلبيا على الجهاز المناعي، لأنه بحاجة إلى التغذية الصحية السليمة ليبقى بصحة جيدة.

8- الإفراط في استخدام المضادات الحيوية:

تستخدم المضادات الحيوية للقضاء على ميكروبات معينة، والتي تسبب بعض الأمراض والعدوى مثل الإنفلونزا، العدوى الفطرية والتهاب المعدة وغيرهم، ولكن تؤثر المضادات الحيوية على كرات الدم البيضاء، مما يلحق الضرر بالجهاز المناعي.

9- الجفاف:

إذا لم تكن تتناول ليترين من الماء يوميا على الأقل، فربما تصاب بحالة من الجفاف مما يسبب العديد من الأمراض، كما يسبب الجفاف ضعف الجهاز المناعي إلى حد كبير لأن خلايا الدم البيضاء تميل إلى الجفاف أيضا.