الطريقة المثلى لتناول اللحوم في العيد

آخر تحديث : الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 2:07 صباحًا

أكدت أخصائية  التغذية هبة عاكف رصاص أن الوجبات الدسمة الغنية بالصلصة والدهون تستهلك كمية كبيرة من الدورة الدموية (كمية الدم المتوجهه للجهاز الهضمي) مما يتسبب في التخمة والكسل وعسر الهضم. وقالت رصاص إن عيد الأضحى المبارك  يتميز بالأضاحي وتناول اللحوم الحمراء الغنية  بفوائدها لصحة الجسم فهي المصدرالأمثل للبروتين عالي الجودة وتحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية لبناء أنسجة الجسم وتعويض التالف منها.

فيتامينات و  شحوم مشبعة

اقرأ أيضا...

مضيفة  في حوار مع “العرب اليوم” أن اللحوم الحمراء تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية مثل الحديد، السيلينيوم, الزنك المهم للعمليات الحيوية ورفع مناعة الجسم لذلك لا بد من الانتباه للكمية المتناولة كونها غنية بالدهون المشبعة التي ترفع نسبة الكوليسترول في الدم وتزيد من مخاطرأمراض القلب. كما أن عملية طهيها بطريقة الشوي بعد السلق يخفف من امتصاص الجسم للدهون وإضافة التوابل مثل الكركم والأعشاب كالبقدونس مفيد جدا.

لا تتجاوز 150 غرام إن كنت تعاني من مرض مزمن

وقدمت رصاص مجموعة من النصائح منها أن الكبدة والكوارع والكلاوي تحتوي على نسبة عالية من الكوليستول، لذلك يمكن تناولها مرة واحدة في العيد وعدم الإكثار منها، وعلى مريض القلب الحرص دائما على اختيار أجزاء اللحمة الخالية من الدهن، مثل شرائح العجل و تقليل كمية اللحمة المستهلكة لـ100-150 غم لمن يعاني من ارتفاع الكوليستول بالدم أو مرضى النقرس أو من يعاني من قصور في وظائف الكلى، مع التزام المريض الكامل بأخذ الدواء بانتظام.

إضافة الخضروات و استهلاك اللبن لتفادي عسر الهظم

وطالبت رصاص بضرورة الإكثار من الخضار المتناول مع الوجبة الدسمة خصوصا الخضار الورقية الغنية بالألياف مثل البقدونس, الجرجير, الخس المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، والانتباه لكمية  الملح المضافة فالزيادة تعود على الجسم بالضرر وتتسبب في احتباس الجسم للماء ومشاكل ارتفاع ضغط الدم ومشاكل الكلى، والاستعاضة عنه بالتوابل والبهارات والأعشاب. وشددت على ضرورة تناول اللبن على العشاء فهو مفيد, وغذاء مثالي لعسر الهضم يحتوي على البكتيريا النافعة (البروبيوتيك) المفيدة لصحة الجهاز الهضمي والأمعاء، وتناول المشروبات الدافئة بعد الوجبة مثل النعناع الدافىء يعالج التشنجات المعوية والمغص وطارد للغازات أو الزنجبيل مع الليمون.