تناول هذا النوع من النشويات لن يزيد وزنك

آخر تحديث : الإثنين 17 يوليو 2017 - 9:57 مساءً

لطالما ارتبطت الكربوهيدرات أو النشويات بزيادة الوزن أو إعاقة عملية خسارة الوزن! ولكن هذا غير صحيح! إذ إنها جزء أساسي من النظام الغذائي وتزودك بالطاقة.

يعمل خبراء التغذية في أميركا على تجنبه في الأنظمة الغذائية، ولكن من بين المصادر الكثيرة للكربوهيدرات يبقى البعض منها مفيداً. في حين تشير دراسة جديدة أجريت على نوع معين من الكربوهيدرات يسمى “النشاء المقاوم” إلى أنه يمكن أن يكون وسيلة رئيسية وفعالة للسيطرة على الوزن.

اقرأ أيضا...

النشويات العادية

عندما نأكل الكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز الأبيض والكعك، فإن جسمنا يمتصها بسرعة هائلة ومن ثم يأخذها هرمون الأنسولين إلى الخلايا الموجودة في جسمنا. والإفراط في تناولها يدفع الجسم إلى تخزين معظم تلك السعرات الحرارية بدلاً من حرقها، وهذا هو السبب وراء كسب الوزن عند تناول وجبات غذائية عالية الكربوهيدرات.

النشاء المقاوم

ولكن هذا ليس هو الحال مع “النشاء المقاوم”، وقد سمي بهذا الاسم لأنه يقاوم الهضم. هذه الأنواع من الكربوهيدرات تتجاوز الأمعاء الدقيقة (حيث يتم هضم معظم الطعام) وتتوجه إلى الأمعاء الغليظة (المعروف أيضاً باسم القولون) ليتم الاستقلاب فتتخمر بعدها وتتحول إلى سلسلة قصيرة من الدهون الحمضية، والتي يحرقها الجسم على شكل طاقة. كما أن “النشاء المقاوم” – مثل غذاء البريبايوتكس – يفيد البكتيريا الموجودة في القولون.

إن هذه الفوائد أي الحصول على عملية هضم أبطأ، وتحويلها إلى دهون حمضية واستدامة مستعمرات بكتيريا الأمعاء، ميزت “النشاء المقاوم” عن باقي الكربوهيدرات. كما أظهرت دراسة أُجريت عام 2015 أن النشاء المقاوم يعتبر طعاماً صحياً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النمط 2؛ لأن أكله يحد من الالتهاب الذي يسبق في كثير من الأحيان داء السكري من النوع 2.

وقي هذا السياق يقول الأستاذ في قسم الصحة وممارسة التمارين في كلية سكيدمور، بول أركيرو، “لقد تمكن بعض السكان والثقافات من الاستفادة من “النشاء المقاوم” لفترة طويلة”، وأضاف: ” إن في اعتقادي، هذا ما يحميهم من نظام غذائي سيئ”.

لحسن الحظ، أننا نجد “النشاء المقاوم” في مجموعة من الأطعمة اللذيذة مثل البقوليات والفاصولياء والحبوب الكاملة وبعض البذور، وكذلك البطاطا غير المطبوخة والموز غير الناضج. كما أن المنتجات المصنوعة من هذه الأطعمة، بما في ذلك دقيق الفول، ونشاء البطاطس، ونشاء التابيوكا، ودقيق الأرز البني، يوجد فيها هذا النوع من الكربوهيدرات.

أكل الأطعمة النشويات باردة أفضل

والمثير للدهشة هو أن الكثير من بقايا الطعام تحتوي على “النشاء المقاوم”. عند طهي طعام نشوي معين، مثل الأرز الأبيض، والمعكرونة أو البطاطا، ثم تبرد في الثلاجة، يتطور النشاء المقاوم في الطعام. يقول أرسيرو: “إن طبخ النشاء الكربوهيدرات يغير الروابط الكيميائية في الطعام، مضيفاً “إن هيكل تلك الروابط أثناء عملية التبريد هو ما يجعلها مقاومة ثم تهضم في الأمعاء الدقيقة”. حتى إذا سخنتها مرة أخرى، فإنها تحتفظ بالنشاء المقاوم الجديد.

ما هى الاطعمة التى تحتوى على النشاء المقاوم؟

1 . الشوفان الخام

ربع كوب من الشوفان الخام يحتوى على 4.4 جرام من الشوفان الخام. قد يتسائل البعض كيف يمكن تناول الشوفان الخام من اجل الحصول على تلك النسبة من النشاء المقاوم فالشوفان الخام لا يمكن تناوله بمفرده لطعمه الذى قد ينفر البعض منه لذا سنوضح لك عزيزى القارئ طريقة اعداد اللواح الشوفان الشهية والتى ستمد الجسم بالطاقة التى يحتاج اليها كما انها لذيذة الطعم وتساعد على تحفيز عملية الحرق فيما يلى :

  • يتم احضار 3/4 كوب من الشوفان الخام + 1/2 كوب من عين الجمل + 1/2 كوب من الزبيب + 1/4 ملعقة من الفانيليا + القليل من الملح.
  • يتم وضع الشوفان فى الخلاط وخلطة جيداً ويتم بعد ذلك اضافة بقية المكونات الى الخلاط وخلطهما مع بعضهما البعض جيداً حتى تتجانس جميع المكونات مع بعضها ويتم وضع المكونات فى اناء محكم الغلق ووضعها فى الفريزر وتناول منها فى وجبة الافطار او كسناك بين الوجبات.

2 . الفاصولياء البيضاء

نصف كوب من الفاصولياء البيضاء يحتوى على 3.7 جرام من النشاء المقاوم لذا فالفاصوليا تعد احد الاطعمة التى تساعد على الشعور بالشبع ويمكن تناولها كشوربة قبل تناول الوجبة الرئيسية كما انها يمكن تناولها كسلطة شهية بين الوجبات الرئيسية كسناك.

3 . العدس

نصف كوب من العدس يحتوى على 4.3 من النشاء المقاوم ليس ذلك فقط بل انه يحتوى على 9 جرام من البروتين و 8 جرام من الالياف مما يجعل العدس احد اكثر الاطعمة التى تساعد على انقاص الوزن الزائد وتحفيز عملية حرق الدهون كما انه يساعد النباتين على امداد الجسم بنسبة البروتين التى يحتاج اليها.فالعدس يعد احد اكثر الاطعمة المغذية الغير باهظة الثمن ويمكن تناولها بطرق كثيرة مثل اضافته الى السلطات الخضراء بكل انواعها.

4 . البطاطس الباردة ثمرة بطاطس متوسطة الحجم تحتوى على 2.5 جرام من النشاء المقاوم . عند طهو البطاطس وتركها حتى تبرد ووضعها فى الثلاجة بعد ذلك يتحول النشاء السهل الهضم الذى يسبب زيادة الوزن الى النشاء المقاوم الذى يستغرق هضمه وقتاً و طاقة.فقد اثبتت الدراسات ان وضع البطاطس فى الثلاجة لمدة 24 ساعة بعد طهوها يساعد على زيادة النشاء المقاوم بنسبة 57% لذا فتناول طبق من البطاطس المسلوقة مع الخضراوات الطازجة وصوص المستردة يعد احد الاطباق التى تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة وتحفيز عملية حرق الدهون وبالتالى انقاص الوزن الزائد على عكس ماقيل عن ان البطاطس تؤدى الى زيادة الوزن فالامر يتوقف هنا على طريقة طهوها فإذا كانت مقلية ستؤدى بالطبع الى زيادة الوزن اما اذا تم تناولها مسلوقة وباردة فستساعد على انقاص الوزن الزائد.

5 . المكرونة الباردة

خبر سار لمحبى المكرونة الذين يترددون فى اتخاذ قرار البدء فى انقاص الوزن الزائد خوفاً من حرمانهم من المكرونة التى يحبونها لذا فإليك عزيزى القارئ طريقة لتناول المكرنة دون القلق من تسببها فى زيادة الوزن. 3/4 كوب من المكرونة يحتوى على 1.05 جرام من النشاء المقاوم.

عند وضع المكرونة فى الثلاجة بعد سلقها فإن ذلك يؤدى الى تغير كيمياء النشاء المتواجدة بها وتحويلها الى نشاء مقاوم فقط احرص على اضافة صوص قليل السعرات الحرارية الى المكرونة وتمتع بالطعم الذى تفضله وفى نفس الوقت الوزن الذى ستخسره دون عناء. فقط احرص على عدم تسخين المكرونة مرة اخرى بعد اخراجها من الثلاجة حتى لا تفسد النشاء المقاوم الموجود بها.