ما هي التغذية المحفزة للنشاط الذهني في فترة الإمتحانات ؟

آخر تحديث : الإثنين 29 مايو 2017 - 8:30 مساءً

مع اقتراب موعد الامتحانات يعيش الأهل كما الأولاد فترة عصيبة مليئة بالقلق والخوف… مشاعر من شأنها أن تؤثر سلباً على أدائهم الأكاديمي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. يعاني بعض الطلاب النسيان والقلق خلال التحضير للامتحانات، حالات كثيرة سمعنا عنها لطلاب رسبوا في الامتحانات وهم من الأوائل في صفوفهم. يستهجن البعض ذلك لكن هل يعلم الأهل أن التغذية السليمة والذكية بإمكانها أن تؤدي دوراً مهماً في تحفيز النشاط الذهني عند أطفالهم؟

أثبتت الدراسات أن تناول بعض الأطعمة والمشروبات يساعد على تحسين وظائف الدماغ وتعزيزالقدرات الذهنية عند الطفل. فما هي هذه الأطعمة التي تحفز النشاط الذهني وما هي أهم النصائح التي تقدمها اختصاصية التغذية جويل فرحة في هذا الموضوع.

اقرأ أيضا...

برأي فرحة أنه من المهم جداً تجنب الوجبات السريعة قبل فترة الامتحانات لأن ذلك يؤثر على وظائف الدماغ والقدرة على التركيز. لذلك ينصح باستبدال تلك الوجبات بأطعمة أكثر صحية تتمثل بالآتي:

الأسماك:

تعدّ الأسماك من الأطعمة الأساسية التي تحفّز التركيز وأهمها السلمون الذي يحتوي على Omega 3 الذي أثبتت الدراسات أنه ينشّط الذاكرة ويجعل الطفل أكثر ذكاءً وقدرة على حل المشاكل. لذلك بإمكان الأهل إدخال السلمون والتونا في السلطة أو في السندويشات أو الشوربة.

البيض:

يعدّ البيض مصدراً للبروتين ويحتوي صفار البيض على مادّة الكولين التي تُساعد على تقوية الذاكرة.

زبدة الفول السوداني Peanut butter:

غنية بالفيتامين E الذي يحمي الأغشية الدماغية ويغذي العضلات، كما تساعد الزبدة على النشاط الذهني بواسطة البروتين الذي تحتويه. يمكن تناول الزبدة في سندويش أو وضعها مع الموز.

الحبوب الكاملة

تعدّ مصدراً غذائياً كاملاً مثل خبز القمح الكامل لكونه يحتوي على كميّة من الفيتامينات والمعادن والألياف والسكر التي ستشعر الطفل بالشبع لمدّة أطول وتمنع انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء الامتحان.

الحبوب والمكسّرات

تحتوي الحبوب والمكسّرات على الفيتامينات والأوميغا 3 ومضادّات الأكسدة التي تساعد على تنمية المهارات الذهنية وتنشيط خلايا الذاكرة.

التوت البرّي والفراولة

أثبتت الدراسات أن التوت البرّي والفراولة يحتويان على نسبة عالية من مضادّات الأكسدة. وتعدّ هاتان الفاكهتان مهمتين لكل ما يخصّ الذاكرة والنشاط الذهني عند الأطفال.

الخضار الملوّنة

ينصح باختيار عدة أنواع من الخضار الملوّنة التي تتضمن مضادّات أكسدة مفيدة للجسم.

الحليب واللبن

يعدّ الحليب مصدراً للبروتين ويحتوي على الأحماض الدهنية المهمة لبناء الخلايا العصبية والدماغية عند الأطفال، بالإضافة إلى الكربوهيدرات التي تساعد على تهدئة الجسم واسترخاء الذهن. وينصح باستخدام حليب قليل الدسم لأنه غني بالفيتامينات A,D,E,K التي تعتبر أساسية لنموّ الطفل.

لحوم البقر الحمراء

تحتوي لحوم البقر الخالية من الدهون على نسبة عالية من الحديد والزنك اللذين يساعدان على التركيز وتقوية الذاكرة.

هذه قائمة بالأطعمة التي تُحفّز النشاط الذهني وتقوّي الذاكرة عند الطالب التي يمكن الاستفادة منها في فترة الامتحانات… فلم لا تكون وصفة مغذّية لاجتياز الامتحان لكن هذا لن يعني أنها وصفة سحرية تُغنيه عن الدراسة!