لماذا نفقد معظم ذكريات طفولتنا ؟

آخر تحديث : الجمعة 10 مارس 2017 - 10:24 مساءً

تتشكل الذاكرة عند الأطفال بعمر صغير جداً ولكنها لا تحمل الذكريات لهم حتى عمر كبير ويفقدون معظمها من دون أن يعلموا السبب واليوم من خلال هذا المقال من موقع أنوثة سنقدم لك تشكل الذاكرة خلال سنوات الطفولة عند الطفل وكيف أنه يبني ذكرياته زمنياً من مرحلة الطفولة الى حين أن يكبر.

هل يتذكر الأطفال أحداث الماضي؟

اقرأ أيضا...

قد نتساءل في الكثير من الأحيان مع تقدمنا بالسن لم لا يمكننا أن نتذكر الأحداث التي حصلت معنا ونحن بعمر صغير ولذلك يمكننا هنا التحدث عن فقدان الذاكرة الطفولية والتي تحجب عند العدد الأكبر من الناس لأنها تحتوي عدة ذكريات من الطفولة. يمر الدماغ عند الأطفال بعدة مراحل من حيث تشكل الذاكرة وتتكون لدى الطفل الذاكرة العرضية المتعلقة بأحداث السيرة الذاتية…تتشكل الذاكرة عند الطفل في عمر صغير جداً ولكن من غير الواضح الى اليوم لم بعض الأطفال يتمكنون من استعادة ذاكرتهم وأما البعض الآخر فلا.

ذكريات الطفولة في الدماغ

في الكثير من الأحيان تمر أحداث أمامنا فنعتقد وكأنها عايشناها في مرحلة ما من حياتنا من دون أن نعي ما إن كنا فعلاً قد مرينا بها أم لا، وهذه الذكريات تأتي من مرحلة الطفولة لدى الطفل ما بين السنة والسنتين وتعاوده في الكثير من الأحيان من دون أن يفهم مصدرها أو المكان الذي أتت منه ولكن بالفعل يكون الطفل قد مر بها في وقت ما من حياته. تطوير الذاكرة عند الطفل ينطلق من السرد واللغة والتنمية والوعي والطفل لا يستكشف الأمور لوحده بل يقف الأمر على الأهل لمساعدته في ذلك.