بعض الأغذية عالية القيمة الغذائية

آخر تحديث : السبت 6 أبريل 2013 - 6:57 صباحًا

Healthy+Foodإذا كنت تريد أن تحسن صحتك وتقي نفسك من الأمراض، فعليك أن تضيف بعض الأغذية عالية القيمة الغذائية إلى طعامك.

عندما يتعلق الأمر بتحسين الحالة الصحية، فدائما ما نتحدث عن الأطعمة التي يجب عدم تناولها لأنها تسبب مشكلات صحية، ولكننا هذه المرة نتحدث عن الأطعمة التي يتعين على الشخص تناولها لتحسين حالته الصحية.

اقرأ أيضا...

وبالاستعانة بالدكتورة ميشيل هاوزر، وهي رئيسة الطهاة وأخصائية تغذية، أعدت «رسالة هارفارد لمراقبة صحة المرأة» قائمة بـ12 غذاء من «الأغذية الفائقة» «superfoods» التي تتسم بقيمتها الغذائية العالية وتحتوي على عناصر مغذية ومركبات قوية لمكافحة الأمراض، علاوة على أنها غنية بالألياف والدهون الصحية والبروتينات، وهذه الأطعمة ستجعلك تشعر بالشبع ولا تنفق الكثير على المأكولات غير الصحية، وتشمل تلك الأطعمة كلا من:

* أسماك وثمار 1- سمك السلمون (والأسماك الدهنية الأخرى). تقول هاوزر، وهي زميلة في الطب السريري بكلية الطب في جامعة هارفارد: «أهم شيء في سمك السلمون هو أنه يحتوي على كمية عالية للغاية من أحماض (أوميغا 3) الدهنية». وتساعد هذه الدهون على تخفيض الدهون الثلاثية وإبطاء تشكيل الترسبات التي تؤدي إلى انسداد الشرايين، كما تقلل من ضغط الدم قليلا. ولا تقتصر أهمية هذه الدهون على ذلك فحسب، ولكن «دهون (أوميغا 3) الدهنية تعد أحد مميعات الدم الطبيعية التي تقود إلى سيولة الدم، وهناك بعض الأدلة على أنها تساعد على منع تجلط الدم وتقليل الدهون الثلاثية». وعلاوة على ذلك، تتميز هذه الدهون بخصائص مضادة للالتهابات، وهو ما يمكن أن يساعد على تخفيف التهاب المفاصل. وتوصي جمعية القلب الأميركية بتناول السلمون أو غيره من الأسماك الدهنية (الرنجة والسلمون المرقط والسردين) على الأقل مرتين في الأسبوع.