الاعجاز العلمي في خلق العين

Array

oeil-terre-500px

* الرموش : ماذا يحدث إذا حلق الإنسان رأسه؟؟ بمرور الوقت يطول الشعر ويعود كما كان ، وإذا تركه الإنسان ازداد طولاً دون أن يقف عند حد معين . ولكن ماذا لو نتفنا رموش العين؟؟ تعود الرموش وتنمو وتصل إلى طولها السابق ، ثم تقف دون زيادة ….. فيا لعظمة الخالق .

* حركة العين إنها حركة سريعة ، تتوافق مع العين ، وإذا اختلفت إحداهما عن الأخرى تحدث الازدواجية في الرؤية حيث جعل الله لكل عين ست عضلات تتحرك بتوازن دقيق ، يمنع تداخل حركة العينين وبالتالي يرى الشخص صورة واحدة . ولكن ما فائدة وجود عينين للإنسان؟؟ إنها لتقدير المسافة وتبين الأبعاد الثلاثية كما أن العين تكيف نفسها بالنسبة لرؤية الأشياء القريبة والبعيدة ، فالعضلات تتحرك لتكيف وضع عدسة العين لترى بدقة ووضوح ، كما أن حدقة العين تضيق وتتسع وفقاً للضوء الذي تستقبله العين ، كما أن القزحية تختلف من إنسان إلى آخر لذلك لا توجد بصمة للعين تضاهي الأخرى .

* شكل العين : إن الله عز وجل قد هيأ للعين ضغطاً يحافظ على شكلها ، وهذا الضغط يكون بين [ 10 -20 ملي زئبق ] فإذا ارتفع أو انخفض تضر العين .

* الدموع : متى تدمع العين ؟؟ إن من حكمة الخالق أن جعل العين تدمع طيلة الوقت على مدار 24 ساعة ، وللدموع فوائد عديدة ، حيث ترطب العين وتغسلها وتقتل البكتريا ، وتساعد على إيصال الكروات الدموية البيضاء إلى منتصف الشبكية ، ولا نشعر بها لأنها تتكون وتتصرف ونشعر بالدموع إذا زادت الكمية نتيجة لمؤثر خارجي ، فلا تستوعبها المصارف فتنزل على الخد وهذا المعنى موجود بدقة في القران الكريم : قال تعالى (( ترى أعينهم تفيض من الدمع )) . قال تعالى (( تولوا وأعينهم تفيض من الدمع )) .

* بعض أمراض العيون :- الماء الأبيض : وهو عتم في العدسة ويكون كالستارة يحجب الرؤية لذا يجب أزالته فوراً حتى لايخرب العدسة . – الماء الأزرق : هو ارتفاع في ضغط العين ، ارتفاعاً يضر العصب فيفقد الإنسان بسببه جزءاً من الرؤية . لذا يجب على الإنسان قياس ضغط العين بعد سن الأربعين . * كسل العين : الإنسان عندما يولد ، يكون الجهاز العصبي الذي يتحكم في النظر غير مكتمل ، والعين هي التي تساعد على نمو هذا الجهاز حتى يصل الإنسان إلى سن السابعة . أسباب كسل العين : 1- الماء الأبيض . 2- بعض القطرات التي توسع حدقة العين إذا أخذت باستمرار . 3- الحول [ انحراف العين ] حيث يلغي الجهاز العصبي العين الضعيفة ويستخدم السليمة ، وبالتالي يحدث الكسل . 4- قصر أو طول النظر . لذا يجب مراجعة الطبيب في حالة وجود أي شيء لدى الطفل قبل سن السابعة . العين وداء السكري : الشبكية تتأثر بداء السكري ، وعلى المريض أن يراجع الطبيب باستمرار حتى ولو لم يشتك ، وذلك لأن السكري يؤدي إلى ضمور الأعصاب وتليف الشبكية ، وضبط السكر في الدم وعلاجه يخفف الضغط عن الشبكية . خاتمة البصر نعمة غالية وثمينة من الله ، لا يقدرها إلا من فقدها لذا يجب أن نحافظ عليه ونشكر الخالق سبحانه وتعالى على نعمه التي لا تحصى.

المصدر - Array